الشفه المشقوقه وسقف الحلق المشقوق

 

 

تتكون عند الجنين أجزاء الشفة العليا بشكل منفصل عن الأجزاء المكونة لسقف الحلق، كما تنمو الأجزاء اليمنى هي الأخرى بشكل منفصل عن الأجزاء في الناحية اليسرى، ومن ثم تلتحم هذه الأجزاء كلها مع بعضها بعد الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الجنين، مكونة الشفاه العليا وسقف الحلق (سقف الحلق الصلب والرخو)، أما إذا كان هناك أي خلل وراثي (جيني) أو بيئي فإن النتيجة التي تحدث هي عدم الالتحام بين هذه الأجزاء ما ينتج عنه مشكلات في وجود شق في الشفة أو في سقف الحلق

لا يوجد سبب معين لهذا التشوه الخلقي فمن المحتمل أن يكون:

  • عوامل وراثية (جينية)

  • ميكروبات

  • زواج الأقارب

  • نقص الفيتامينات

  • تعاطي الأم للكحول والدخان في فترة الحمل

بالإضافة إلى عوامل أخرى قد تسبب هذا النوع من التشهوه الخلقي

ملحوظة: إذا حدث هذا الإنفصال الشفوي للطفل الأول، تزيد نسبة احتمال أن يعاني الطفل الثاني من نفس الحالة حتى وإن كان الأبوين سليمين

 

مشاكل الاطفال مع الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق:

مشاكل فى التغذية: يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم مرة أخرى من خلال الأنف، كما أنه يحتاج وقت أطول فى الرضاعة.

التهابات الأذن وفقدان السمع: الأطفال الذين يعانون من سقف الحلق المشقوق هم في خطر متزايد من التهابات الأذن لأنها أكثر عرضة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى، فإذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب التهابات الأذن فقدان السمع.

مشاكل الكلام: الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية أو سقف الحلق المشقوق، قد يكون لديهم أيضا صعوبة في الكلام. اختلاف فى نبرة الصوت: فأصوات هؤلاء الأطفال لا تظهر بشكل جيد، والصوت قد يكون مكتوما لأنه قادم من الأنف، والكلام قد يكون صعب الفهم.

تشوه الأسنان: الأطفال الذين يعانون من الشقوق هم أكثر عرضة لعدد أكبر من ​​التجاويف، فقد يكون هناك أسنان إضافية، مشوهة، أو نزوح الأسنان التي تتطلب تقويم الأسنان.

العلاج


يحتاج العلاج إلى فريق عمل طبي يتكون من متخصصين في العديد من المجالات يضم طبيب أطفال وطبيب أسنان وجراح تجميل واختصاصي أنف وأذن وحنجرة واختصاصي نطق ولغة واختصاصي سمعيات .
ويتم العلاج بتحديد نوع الشق ودرجته، وحل المشكلات التي تواجه الطفل حسب الأولوية كمشكلة الرضاعة، ثم يتم بعد ذلك التدخل الجراحي لإصلاح وضع الشفة وتوصيل أجزاء العضلة المحيطة بالفم لسد سقف الحلق ثم يبدأ بعد ذلك دور اختصاصي النطق واللغة حيث إن لهذا التشوه تأثيراً كبيراً في اللغة والنطق .

⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓⇓

الشفه المشقوقة وسقف الحلق المشقوق

أسئلة وأجوبة

الصور 

الفيديوهات

كـتــابـنــا

 

اترك تعليقاً