الأسئلة والأجوبة

ما هي التشوهات الشرجية؟

تضيق الشرج، ويشير تضيق الشرج إلى ضيق فتحة الشرج ، مما يجعل من الصعب على محتويات البراز المرور بسهولة.

يولد بعض الأطفال دون فتح الشرج على الإطلاق. هذا يسمى فتحة الشرج. ينتهي المستقيم في كيس أعمى ، حوالي 2 سم داخل الجلد حول الشرج.عادة يتم تطوير المصرات بشكل جيد.

العيب الشرجي الأكثر شيوعًا في الأولاد هو ناسور المستقيم الإحليلي ، أو الاتصال بين المستقيم والجزء السفلي من الإحليل.

الناسور المستقيمي هو اتصال بين المستقيم والمثانة.

ما هي أعراض التشوهات الشرجية؟

العلامات المبكرة:   بعد ولادة الطفل ، يتم تشخيص وجود ARM على أنه لا يمكن إخراج البراز من الجسم أو وجود وضع غير طبيعي في فتحة الشرج. في بعض الأحيان ، يلاحظ ARM عندما لا يلد الطفل في غضون 24 ساعة أو إذا لم يتم إدخال ترمومتر مستقيمي. إذا كان وضع الشرج في وضع غير طبيعي ، فقد يخرج البراز من مكان مختلف – حيث يظهر من المنطقة المهبلية أو يختلط بالبول.

العلامات / الأعراض المتأخرة: تحدث   معظم الأعراض / الأعراض بعد محاولة الإصلاح الجراحي للحالة. واحد من أكثر الأعراض شيوعا هو الإمساك.

يميل الأطفال الذين يعانون من تضيقات الشرج العرضية إلى أن يكونوا أطفالًا مصابًا بالمغص خاصةً ، وذلك بسبب الانزعاج المرتبط بدعم البراز.

قد يخرج البراز تحت الضغط ويبدوا وكأنه بندقية بخ.

أولئك الذين يعانون من الشرج الفتق قد يكونون أيضًا صعبًا – لكنهم لا يمرون بأي كرسي على الإطلاق من خلال فتحة الشرج

يمكن رؤية الأشخاص المصابين بالنواسير لديهم جزيئات من العقي أو البراز في البول.

 

ما هي الفحوصات التي يتم إجراؤها لمعرفة ما لدى طفلي؟

الأطفال الذين يعانون من ARM لديهم مخاطر أكبر من أنواع معينة من التشوهات الأخرى. من المهم معرفة ما إذا كان الطفل يعاني من هذه الشذوذات حتى لا يتم فقدان أي شيء يمكن أن يؤثر على صحة الجنين. يتم تجميع التشوهات الأكثر شيوعا في كلمة “VACTERL” (سميت بالحرف الأول من أكثر الحالات الشاذة شيوعا).

Vertebra (العمود الفقري): العمود الفقري الأشعة السينية للبحث عن تشوهات في العظام والأضلاع. ويمكن أيضا الحصول على التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

Anuc الشرج: الطفل لديه imperforate فتحة الشرج / cloaca عالية

Cardiac (قلب): هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية للقلب (مخطط صدى القلب) للتحقق من وجود مشاكل مثل الثقوب غير الطبيعية ، والمشاكل مع الصمامات ، الخ.

T&E ناسور المريء (TEF): اتصال غير طبيعي بين مجرى الهواء (القصبة الهوائية) والمريء (الأنبوب الذي يربط الفم إلى المعدة) والمريء المنتهي في العنق. 

Renal (الكلى): الموجات فوق الصوتية من الكلى للبحث عن تشوهات

Limbs (الذراعين والساقين): فحص الأسلحة والساقين للتشوه. مكان السلاح الأكثر شيوعا لعظام غير طبيعية.

غالبًا ما يتم القيام بفيلم في البطن / أشعة سينية ، وفحص بالموجات فوق الصوتية في البطن ، والرنين المغناطيسي الحوضي (MRI) لتحديد مدى شدة الشرج

يمكن أن يكون لدى الأطفال اختلافات في تشريح الأعضاء التناسلية والمستقيم والبولية. في الفتيات ، قد ينضم المستقيم إلى المهبل والإحليل لتشكيل ما يعرف باسم ” كلواكا “.

 

ما الذي سيتم عمله لجعل طفلي أفضل؟

الأدوية ليست مفيدة قبل الإصلاح الجراحي. بما أن الهواء والبراز في الأمعاء لا يتم تفريغهما بشكل صحيح بسبب مشكلة الشرج ، يمكن أن يتورم بطن الطفل. لا يتم تغذية الطفل وأحيانا ، يتم تمرير أنبوب من الفم إلى المعدة لإزالة الهواء والسوائل لمنع البطن من أن تصبح منتفخة قبل الجراحة.

يعتمد نوع الجراحة التي يحصل عليها الطفل أولاً على العديد من العوامل بما في ذلك حجم الطفل والظروف الأخرى التي قد يكون لها. ويعطى تعيين “منخفضة” “وسيطة” أو “عالية” ARM اعتمادا على مكان الافتتاح غير طبيعي بالنسبة للعضلات التي تسيطر على البراز أو عضلة مصرة.

الأطفال الذين لديهم ذروة ARM والذين يتمتعون بصحة جيدة قد يخضعون لإصلاح نهائي يتم تنفيذه بعد الولادة مباشرة. في هذا الإصلاح ، يتم مطابقة نهاية فتحة الشرج مع موقع مركز العضلة العاصرة. اعتمادًا على مدى تعقيد العملية ، قد يحتاج الطفل إلى فغر القولون مؤقتًا لحماية الموقع الجراحي من البراز نظرًا لأن الجروح تلتئم.

عند الرضع الذين يعانون من التهاب عضلي متوسط ​​أو كبير أو أقل ، أو إذا كان لدى الطفل ظروف تجعل من غير الآمن الخضوع لعملية إصلاح نهائي (مثل حالة القلب المعقدة ، صغيرة الحجم) ، فغر القولون مؤقت (جلب جزء من الأمعاء من خلال جدار البطن) يمكن القيام به للسماح للنمو مما يساعد على زيادة نجاح الإجراء. يخرج كرسي الطفل من هذه المادة.

في كثير من الأحيان ، يحتاج الأطفال إلى فترة من تمدد الشرج من أجل تقليل خطر الإصابة بتضيق أو تضيق حيث يتم إعادة فتح فتحة الشرج. يمكن القيام بذلك في المنزل لعدد من الأشهر حتى يحدث الشفاء وانخفض خطر التضيق بعد العمليات الجراحية.

قد يحدث عدوى أو تلف في الجرح أو النزيف أو تلف المباني المحيطة أثناء أي عملية جراحية.

ما الذي يتعين علي فعله عندما يعود طفلي إلى المنزل؟

النظام الغذائي والنشاط طبيعي 

تنظيف الشق الجراحي بعد العودة إلى المنزل أمر مهم ، لأن فترات طويلة من البراز على الجلد والشق يمكن أن يؤدي إلى انهيار الجرح في الفترة التالية للعمليات الجراحية مباشرة. استخدام كريمات الحاجز مثل أكسيد الزنك مفيد لمنع هذا الانهيار الجلد.

في كثير من الأحيان يتم إعطاء دواء مثل السينا أو ميرا لاكس للمساعدة في تطوير عادات الأمعاء الجيدة.

يجب الإتصال عند حدوث أي حمى أو احمرار حول شق. اﺗﺻل أﯾﺿًﺎ ﺑطﺑﯾﺑك إذا ﮐﺎن طﻔﻟك ﯾذھب ﻷﮐﺛر ﻣن ﯾوﻣﯾن دون اﻟﺣرﮐﺔ أو ﯾﻌﺎﻧﻲ ﻣن اﻟﻘﻲء أو اﻟﺣﻣﯽ أو آﻻم ﻓﻲ اﻟﺑطن.

يجب أن تخطط لرؤية جراحك في غضون أسبوعين من إجراء الجراحة ، ومن المرجح أن تتم عدة زيارات في السنة خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة للتأكد من قدرة طفلك على تمرير البراز دون صعوبات.

هل هناك ظروف مستقبلية تدعو للقلق؟

المرضى الذين يعانون من ARM سفلي لديهم نتائج ممتازة (قادرة على السيطرة على حركات الأمعاء). ولكن لديهم مخاطر عالية جدا من الإمساك لبقية حياتهم. 

الأطفال الذين يعانون من ARM المتوسطة والعالية لديهم معدلات نجاح منخفضة ، حيث تزيد شدة التشوهات التشريحية والعصبية في هؤلاء المرضى. قد يعاني هؤلاء الأطفال من مشاكل في سلس البراز وضعف العضلة العاصرة. قد يستغرق الأمر عدة سنوات لتحديد النتيجة النهائية للإجراء الجراحي.

قد تكون هناك حاجة إلى الأنظمة الغذائية المتخصصة والأدوية لمساعدة طفلك على حركات الأمعاء المنتظمة والحد من فرص سلس البول. في الحالات المتوسطة ​​إلى المرتفعة ARM ، قد تكون هناك حاجة لمزيد من الدراسات والعمليات في المستقبل لخلق أفضل وضع من حيث السيطرة على البراز.

 

هو التشوهات الشرجية المعدي؟

لا

 

 

 

متى تستمر التشوهات الشرجية؟

تستمر حتى غجراء العملية.

 

 

 

كيف يمكن الوقاية من التشوهات الشرجية؟

الوقاية ليست فعالة بشكل عام.

 

 

 

 

ما هو تدلي المستقيم؟

المستقيم هو الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة. عادة ، يتم توصيله إلى الحوض مع الأربطة والعضلات. يحدث هبوط المستقيم عندما تبرز بطانة مستقيم الطفل عبر فتحة الشرج وخارج الجسم. يمكن أن يحدث هذا لأن الأربطة والعضلات تصبح ضعيفة بسبب مشاكل تشمل الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن أو التوتر أثناء الذهاب إلى الحمام.

ما هي أعراض السقوط الشرجي؟

العرض الرئيسي من تدلي المستقيم هو بروز جزء أو كل من بطانة المستقيم من خلال العضلة العاصرة الشرجية لطفلك. قد تلاحظ كتلة حمراء داكنة ناتئة من فتحة الشرج ، أحيانًا مصحوبة بالدم أو المخاط ، خاصة عندما يكون طفلك متوترًا. تدلي المستقيم ليس مؤلما عادة ، لكنه قد يسبب عدم الراحة. 

قد تتضمن الأعراض الأخرى:

  • السلس البرازي (تسرب البراز من فتحة الشرج)
  • الشعور بالامتلاء أو عدم القدرة على تفريغ الأمعاء تمامًا
  • الحكة الشرجية أو تهيج

ما الذي يسبب هبوط المستقيم؟

يحدث هبوط المستقيم عندما تضعف العضلات والأربطة التي تدعم المستقيم. يمكن أن تجعل بعض العوامل من المرجح أن يعاني طفلك من هبوط المستقيم 

بما في ذلك:

 

  • يجهد أثناء الذهاب إلى الحمام
  • الإمساك المزمن
  • الإسهال الحاد أو المزمن
  • سوء التغذية
  • التليف الكيسي
  • الحالات العصبية مثل الحبل المربوط  أو إصابة الحبل الشوكي
  • مرض هيرشسبرونغ والتشوهات الأخرى في القولون والمستقيم والحوض
  • اختراق الشرج ، مثل من الاعتداء الجنسي

 

كيف يتم إجراء الاستئصال الأمامي لعلاج هبوط المستقيم؟

المرضى الذين يعانون من هبوط المستقيم والإمساك لديهم في كثير من الأحيان القولون الزائد ، وبعض الجراحين يعتقدون أن استئصال هذا يخفف من الإمساك ويقلل من تكرار هبوط المستقيم.

في الاستئصال الأمامي، يتم تحريك المستقيم إلى مستوى الأربطة الجانبية ، ويتم استئصال القولون الزائد. ثم يتم فتح القولون الأيسر في الجزء العلوي من المستقيم. في الوقت الحاضر ، لا يؤدي سوى عدد قليل من الجراحين القولون والمستقيم هذا الإجراء.

 

كيف يتم تنفيذ Marlex rectopexy (الإجراء Ripstein) لعلاج تدلي المستقيم؟

في جراحة Marlex rectopexy (إجراء Ripstein) ، يتم تحريك المستقيم بأكمله وصولا إلى العصعص ، والأربطة الجانبية. يتم تثبيت مادة غير ممتص (على سبيل المثال ، شبكة Marlex أو إسفنج Ivalon) في اللفافة المسبقة. يتم وضع المستقيم على الشد ، والمادة ملفوفة جزئيا حول المستقيم لإبقائها في موضعها. لمنع انسداد محيطي ، لا يتم تغطية الجدار المستقيم الأمامي بالإسفنج أو الشبك. 

Marlex rectopexy.

ثم يتم إغلاق الانعكاسات البريتونية لتغطية الجسم الغريب. تسبب شبكة أو اسفنجية Marlex تفاعلًا التهابيًا حادًا يثبط ويثبت المستقيم في مكانه. لا ينبغي أن يتم تنفيذ هذا الإجراء على المرضى الذين لديهم مكون كبير من الإمساك أو القولون السيني مكرر جدا ، لأن من المرجح أن تزداد الأعراض سوءا. إذا تم إدخال المستقيم عن غير قصد أثناء التعبئة ، فلا يجب زرع المادة الغريبة بسبب خطر العدوى.

كيف يتم إجراء الاستئصال الجراحي عن طريق جراحة (Frykman-Goldberg) لمعالجة تدلي المستقيم؟

(إجراء Frykman-Goldberg) هو مزيج من استئصال الأمامي و Marlex rectopexy ؛ وهو خيار جيد للمرضى الذين لديهم مكون كبير للإمساك. يتم تحريك المستقيم تماما إلى العصعص خلفا ، إلى الأربطة الجانبية بشكل جانبي (بعض الجراحين يقسمون الأربطة الجانبية).

ثم يتم استئصال القولون السيني ، ويتم فصل القولون المتبقي إلى أعلى المستقيم. يتم بعد ذلك خياطة الأربطة الجانبية (أو اللفافة المستقيمية) إلى اللفافة الأمامية مع المستقيم على التوتر ، والذي يحافظ على المستقيم في مكانه ويمنع سقوط المزيد من المستقيم. يتم إنجاز جراحة المستقيم باستخدام خياطة بدلاً من شبكة غير قابلة للامتصاص لأن الأمعاء مفتوحة للمفاغرة وقد تصبح الشبكة ملوثة.

كيف يتم تطويق الشرج (سلك Thiersch) لعلاج هبوط المستقيم؟

مع تطويق الشرج (سلك Thiersch) ، يتم وضع الفرقة غير ممتص تحت الجلد حول الشرج. الغرض من هذا الإجراء هو الحفاظ على المستقيم من السقوط من خلال تقييد حجم تجويف الشرج. على الرغم من أن الإجراء قد تم وصفه مبدئياً باستخدام سلك ، فإنه يستخدم الآن مواد أخرى (على سبيل المثال ، الأنبوب المتعجل و مادة خياطة غير قابلة للامتصاص) بدلاً من ذلك. يكون التطويق الشرجي فعالا في منع المستقيم من السقوط بشكل ميكانيكي ، لكنه لا يعالج الاضطراب الكامن.

تشمل المضاعفات الناتجة عن هذا الإجراء انسداد في التأثيرات البرازية وتآكل السلك مع الإصابة. لم يعد يتم إجراء تطويق الشرج عادة. عادة ما يتم حجزه فقط للمرضى الأكثر ضعفا وللمرضى الذين يعانون من أعلى المخاطر الجراحية ، حيث يكون التخفيف هو الهدف. يحتوي التطويق الشرجي على مخاطر عالية جدًا لحدوث انحشار البراز.

كيف يتم إجراء استئصال  Delorme mucosal sleeve resection لعلاج هبوط المستقيم؟

في عملية استئصال، يتم إجراء شق محيطي من خلال الغشاء المخاطي للمستقيم المتدلي قرب الخط المسنن. باستخدام electrocautery ، يتم تجريد الغشاء المخاطي من المستقيم إلى ذروة التدلي وسحبت. ثم يتم ثني العضلات المنكسرة ذات الجرح مع خياطة وتثبيتها مثل الأكورديون ، ويتم خياطة الحواف المتقاطعة للغشاء المخاطي معا. يستخدم هذا الإجراء غالبًا في حالات هبوط صغيرة ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في عمليات كبيرة.

Delorme mucosal sleeve resection.

كيف يتم إجراء عملية استئصال المستقيمية العجانية Altemeier لعلاج هبوط المستقيم؟

في عملية استئصال Altemeier ، يتم إجراء شق محيطي بسمك كامل في المستقيم المتدحرج حوالي 1-2 سم من الخط المسنن. يتم دخول كيس الفتق ، ويتم سحب التدلي. يتم ربط مساريق الأمعاء المتسلسلة بشكل متسلسل حتى لا يمكن سحب أي أمعاء أخرى زائدة عن الحاجة. يتم قطع الأمعاء وإما مخيط باليد إلى قناة الشرج البعيدة أو تدبيس مع دباسة دائرية. قبل المفاغرة ، يقوم بعض الجراحين بتفتيت عضلات الردف من الأمام إلى الأمام ، مما قد يساعد في تحسين التحكم بالبراز.

Altemeier العجاني استئصال rectosigmoidectomy. Altemeier rectosigmoidectomy

في دراسة نتائج على المدى الطويل Altemeier استئصال السيني و المستقيم العجان، استعرض التوماري وآخرون السجلات الطبية للمرضى 93 وخلص إلى أن هذه العملية هي آمنة نسبيا وفعالة في الضعفاء، المرضى من كبار السن، مع الاعتلال بعد العملية الجراحية التي تكون منخفضة. ومع ذلك، كان معدل تكرار بعد العملية لا يكاد يذكر، ووجد أن عملية لا يمكن التنبؤ بها من حيث استعادة التحكم بالبراز.

متى يتم إجراء استئصال البواسير لعلاج هبوط المستقيم؟

تتم معالجة تدلي الأغشية المخاطية باستئصال البواسير.

اترك تعليقاً